عدم صحة ما ورد من أن الآيات بعد المائتين، وأن خير المسلمين بعد
المائتين من لا أهل له ولا ولد
قال ابن ماجه: حدثنا الحسن بن علي
الخلال، حدثنا عون بن عمارة، حدثني عبد الله بن المثنى بن ثمامة بن عبد الله بن
أنس بن مالك، عن أبيه، عن جده، عن أنس، عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "الآيات بعد المائتين"، ثم أورده ابن ماجه من وجهين آخرين عن
أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه ولا يصح، ولو صح فهو محمول على ما وقع من
الفتنة بسبب القول بخلق القرآن والمحنة للإِمام أحمد بن حنبل وأصحابه من أئمة
الحديث كما بسطنا ذلك هنالك، وروى رواد بن الجراح وهو منكر الرواية عن سفيان
الثوري عن ربعي عن حذيفة مرفوعاً: "خيركم بعد المائتين خفيف الحاذ"
قالوا: وما خفيف الحاذ يا رسول الله? قال: "من لا أهل له ولا ولد" وهذا
منكر.
» اقتراب الساعة
» لا أساس للإسرائيليات التي تحمد ما مضى وما بقي من الدنيا
» شهادة حذيفة بحدوث بعض ما أخبر به الرسول عليه السلام لم يبق من الدنيا إلا اليسير
» إشارات نبوية إلى الأحداث الماضية والمستقبلة حتى قيام الساعة
» لم يصح عن الرسول أنه لا يمكث في الأرض قبل الساعة ألف سنة ولم يحدد الرسول مدة معينة لقيام الساعة
» خير القرون قرن الرسول عليه السلام ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم تنتشر المفاسد
» عدم صحة ما ورد من أن الآيات بعد المائتين، وأن خير المسلمين بعد المائتين من لا أهل له ولا ولد
» ليس المقصود بالخلفاء القرشيين الاثني عشر أولئك الذين تتابعوا بعد الرسول عليه السلام سرداً