ليس المقصود بالخلفاء القرشيين الاثني عشر أولئك الذين تتابعوا بعد
الرسول عليه السلام سرداً
وليس المراد من هؤلاء الاثني عشر الذين
تتابعت ولايتهم سرداً إلى أثناء دولة بني أمية لأن حديث سفينة: "الخلافة بعدي
ثلاثون سنة" يمنع من هذا الملك، وإن كان البيهقي قد رجحه وقد بحثنا معه في
كتاب دلائل النبوة في كتابنا هذا بما أغنى عن إعادته ولله الحمد، ولكن هؤلاء
الأئمة الاثني عشر وجد منهم الأئمة الأربعة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي وابنه
الحسن بن علي أيضاً، ومنهم عمر بن عبد العزيز كما هو عند كثير من الأئمة وجمهور
الأمة ولله الحمد، وكذلك وجد منهم طائفة من بني العباس وسيوجد بقيتهم فيما يستقبل
من الزمان حتى يكون منهم المهدي المبشر به في الأحاديث الواردة فيه كما سيأتي
بيانها وبالله المستعان وعليه التكلان، وقد نص على هذا الذي بيناه غير واحد كما
قررنا ذلك.
» اقتراب الساعة
» لا أساس للإسرائيليات التي تحمد ما مضى وما بقي من الدنيا
» شهادة حذيفة بحدوث بعض ما أخبر به الرسول عليه السلام لم يبق من الدنيا إلا اليسير
» إشارات نبوية إلى الأحداث الماضية والمستقبلة حتى قيام الساعة
» لم يصح عن الرسول أنه لا يمكث في الأرض قبل الساعة ألف سنة ولم يحدد الرسول مدة معينة لقيام الساعة
» خير القرون قرن الرسول عليه السلام ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم تنتشر المفاسد
» عدم صحة ما ورد من أن الآيات بعد المائتين، وأن خير المسلمين بعد المائتين من لا أهل له ولا ولد
» ليس المقصود بالخلفاء القرشيين الاثني عشر أولئك الذين تتابعوا بعد الرسول عليه السلام سرداً